نظام ERPNext ومميزاته الفريدة

إذا كنت بحاجة إلى نظام متكامل يتيح لك إدارة جميع معاملاتك من أي مكان في العالم فإن نظام ERPNext هو الحل!

 · 6 min read

تم تصميم هذا النظام لمساعدة الشركات والمؤسسات من جميع الأحجام لتوفير الوقت والمال، بالإضافة إلى ربط العديد من الفروع ببعضها بسهولة. تابع القراءة لمعرفة المزيد حول كيف يمكن لهذا النظام المذهل أن يحدث ثورة في عملك!


ما هو نظام ERP؟

هو اختصار لـ "تخطيط موارد المؤسسة - (Enterprise Resource Planning) ليس اسم لبرنامج ما ولكن - هو نظام عمل متكامل يساعد المنشأة على تسجيل جميع معاملاتها التجارية في نظام واحد وبالتالي يساعدها على اتخاذ قرارات مستنيرة قائمة على الحقائق وفي الوقت المناسب للبقاء في مقدمة الشركات المنافسة في سوق العمل. ويعتبر نظام تخطيط موارد المؤسسة العمود الفقري لأي منشأة حيث يضيف لها القوة والشفافية والتحكم والقدرة على تتبع جميع الفواتير والمدفوعات والتعرف على كمية البضاعة المتاحة في المخازن ومعرفة مؤشرات الأداء الرئيسية A key performance indicator (KPI) وغيرها من المهام المتعلقة بهذه الأنظمة.


ما هو نظام ERPNext؟

هو نظام مفتوح المصدر مصمم للشركات والمؤسسات بكافة احجامها يعمل النظام بتقنية الحوسبة السحابية الرائعة والتي تمكنك من العمل من أي مكان حول العالم دون التقيد بمكان بعينه ويتميز النظام كونه يعمل مع جميع أنظمة التشغيل عبر أي متصفح. كما يُمكنك النظام من ربط الفروع المتعددة بكل سهولة ويُسر، كما يتميز النظام بتوافقية التشغيل مع كافة الأجهزة دون الحاجة الى تنصيب أي برامج مساعدة. نظام ERPNext يشمل جميع البرامج الأساسية مثل (الحسابات، المشتريات، المخازن، المبيعات، الموارد البشرية، الجودة) ويمتد ليخدم كافة القطاعات مثل (المصانع، الشركات الخدمية، البيع بالتجزئة، المؤسسات الغير ربحية، التجارة الالكترونية، البيع بالتجزئة)


الخصائص الوظيفية والتشغيلية لنظام ERPNext:

نظام ERPNext يمتلك بيئة عملية قوية تُمكنه ان يكون في صدارة أفضل واقوى أنظمة الـ ERP حول العالم لما تقدم هذه الخصائص من قيمة مُضافة لتسهيل الاعمال لجميع الافراد في المنشأة، اهم هذه الخصائص:

  1. شريط البحث السريع: من خلال حقل شريط البحث السريع تستطيع البحث عن أي محتوى معلوماتي داخل النظام بكل سهولة ويسر وبشكل سريع وفعال حيث ببساطة سيؤدي ادخال بضعة أحرف في حقل شريط البحث الى اظهار نتائج من عدة أنواع او سجلات مختلفة والتي هي ذات صلة بالكلمات التي تبحث عنها مثل جهة اتصال او عميل او مورد بالإضافة انه يمكنك أيضا استخدام حقل البحث السريع ليعمل معك كآلة حاسبة.
  2. الصفحة الرئيسية: او ما يعرف بسطح المكتب. حيث يُمكنك من خلال الصفحة الرئيسية الوصول للاختصارات المسارية والرسوم البيانية والتي قد تعتاد الوصول اليها بشكل مستمر. بالإضافة انه يمكنك انشاء واضافة اختصارات جديدة او رسوم بيانية في تلك الصفحة من خلال أداة التخصيص والتنسيق كما يمكنك أيضا إخفاء أحد الكروت المعروضة او عرضها.
  3. أداة استيراد وتصدير البيانات: تعتبر أداة استيراد البيانات طريقة سهلة لتحميل البيانات المُجمعة. خاصة البيانات الرئيسية الى النظام. حيث تتيح لك أداة استيراد البيانات استيراد السجلات من ملف اكسل وغيره من الملفات وينطبق نفس الامر في حالة تصدير البيانات، جميع المستندات في نظام ERPNext قابلة للاستيراد والتصدير.
  4. سجل حركات واحداث المستندات: يعتبر سجل حركات واحداث المستندات بمثابة الصندوق الأسود الخاص بكل مستند على النظام. حيث يُمكنك من خلال استعراض سجل احداث أي مستند من الاطلاع على الأنشطة والحركات التي تمت على تلك المستند، بداية من المستخدم الذي قام بإنشائه وكذلك التاريخ والوقت الذي تم فيه اعداد ذلك المستند. وأيضا كافة الاحداث والأنشطة التي تمت على نفس المستند. مثل تغيير قيمة حقل معين، او حذف قيمة معينة.
  5. استعادة الملفات المحذوفة: حيث يمكنك استعادة أي مستند تم حذفه عن طريق الخطأ او كان مطلوبا للاسترجاع بعد الحذف، كما تستطيع معرفة من قام بالحذف.
  6. ارفاق المستندات: حيث يمكنك ارفاق أي ملف تريد تحميله داخل أي مستند بالنظام سواء كنت تريد ارفاقه من جهازك او من خلال الأرشيف الحالي بالنظام او من خلال رابط على مواقع الانترنت او من خلال أدوات التصوير المختلفة وتعد عملية ارفاق المستندات بمثابة ارشفة الكترونية مبسطة على مستوى كل مستند.
  7. اسناد المهام والتكاليف اليومية: حيث تتيح لك خاصية اسناد المهام لمستند معين الى مستخدم او اكثر والذي قد يحتاج الى مزيد من العمل على هذا المستند، مع ذكر الوقت المراد انجاز المهمة فيه وذكر التفاصيل التي تريدها وتحديد أولوية المهمة.
  8. بناء وانشاء التقارير الذاتية: حيث يمكنك من خلال أداة انشاء التقارير الذاتية اعداد كافة التقارير التي تريدها - بدون الرجوع للمسؤول الفني او المبرمج - والتي قد تَتَطّلع لاستخراجها حيث يمكنك تحديد حقول معينة من نموذج بناء التقارير والتي يجب اضافتها الى التقرير. كما يمكنك تحديد عوامل التصفية المطلوبة وأيضا عوامل الفرز المطلوبة. كما يمكنك انشاء نسخة معينة من أي تقرير قمت بالتعديل عليه.
  9. طباعة المستندات: حيث يمكنك طباعة أي مستند وبأكثر من قالب، كما يمكنك تصميم القوالب بنفسك عبر أداة تصميم قوالب الطباعة القائمة على السحب والافلات.
  10. إجراءات سير العمل: حيث يمكنك من إضافة محطات عمل مخصصة حسب سياسة العمل في المنشأة مثل (اعتماد المدير المباشر، اعتماد المدير المالي)، حيث تستطيع إضافة الإجراءات التي تريدها بكل سهولة.
  11. الصلاحيات: النظام يتمتع بالية جبارة لإدارة المستخدمين والصلاحيات والاذونات يمكنك من انشاء قوالب للصلاحيات واسنادها للمستخدمين، كما يمكنك من اتاحة استعراض البرامج الفرعية على مستوى المستخدم، كما تستطيع حجر المستخدم على مستوى بيانات محددة مثل مدير فرع لاستعراض ما يتعلق بفرعة وهكذا على مستوى مدير المشروع ما يتعلق بمشروعه فقط، كما تستطيع تحديد الصلاحيات على مستوى الحقل الواحد في الشاشة الواحدة وتتسع إدارة الصلاحيات اكثر لأن تمنح حتى صلاحية رؤية المستندات التي انشاءها المستخدم فقط او عدم إعطاء صلاحية الطباعة.
  12. اكثر من طريقة لاستعراض البيانات: يتمتع النظام بسهولة الاستخدام لدرجة انك تستطيع عرض البيانات بأكثر من طريقة، تقرير، قائمة، كانبان، او تقويم.
  13. النسخ الاحتياطي لقاعدة البيانات: يمكنك تحميل نسخة احتياطية لقاعدة البيانات يدويا إذا اردت، حيث يتم تحديث النسخ الاحتياطي كل ثمان ساعات، كما يمكنك ان تحدد عدد الساعات بنفسك من الاعدادات. بالإضافة انه يمكنك تحديد الجهة التي تريد نقل النسخة الاحتياطية اليها بشكل الي من خلال النظام سواء كان Google Drive او Drop Box.


جميع هذه الخصائص تجعل نظام ERPNext في صدارة أنظمة تخطيط موارد المؤسسة، واي نظام لا يمتلك الخصائص المذكورة يجعله ضعيف وغير قادر على ان تواكب المنشأة اعمالها بسهولة ويسر.



مميزات نظام ERPNext العامة:

  1. السرعة: البرنامج سريع جدا لدرجة انه يدهشك عند استخدامه كما لو أنك تستخدم برنامج محلي منصب في جهازك، وهذا الفضل يعود للتقنيات القوية التي يستخدمها البرنامج.
  2. الجودة: فجودة البرنامج تتمثل في جودة المخرجات وخصوصا التقارير حيث يتمتع النظام بالعديد من التقارير على مستوى كل برنامج فرعي، التقارير مزودة برسوم بيانية تساعد المستعرض من التوصل للمعلومة التي يريدها بكل سهولة.
  3. المتابعة والرقابة: يمكن للمستخدمين تتبع تقدم مشاريعهم من خلال واجهة مخطط جانت في الوقت الفعلي ويسهل عملية المتابعة لجميع الاعمال الخاصة بكل إدارة وربط جميع الإدارات من خلال إجراءات سير العمل.
  4. المرونة: نظام مرن لجميع قطاعات الاعمال وهو الأنسب للمصانع في خدمات التصنيع والتجزئة والتوزيع وكذلك خدمات الرعاية الصحية والتعليم والقطاعات غير الربحية والزراعية كذلك الخدمات ذات النشاط الخاص مثل شركات المقاولات وغيرها.
  5. الثقة والجدارة والاعتمادية: الكثير من الأنظمة تفتقد الى هذه النقطة الهامة الا وهي الاعتمادية، فقد تجد فروقات طفيفة في مخرجات الأنظمة من حين لأخر بينما نظام ERPNext ينفرد بنتائج ومخرجات ثابتة وهذا ما يميزه عن باقي البرامج والأنظمة المتوفرة حاليا في السوق.
  6. التكامل: يعد نظام متكامل ومدمج لأنظمة الويب مثل البريد الإلكتروني وDropbox وShopify وREST API وWooCommerce وغيرها من أنظمة الويب الحديثة.
  7. تحسينات البنية التحتية: يقدم هذه النظام دعماً لـ Python 3 وتبسط أذونات المستخدم مع سهولة الإعداد والصيانة وتساعد المستخدمين على تخصيص سير العمل بناءً على الشروط مع تأكيدات البريد الإلكتروني.
  8. السعر: نظام ERPNext مجاني وتتمثل التكاليف في التنفيذ، استضافة النظام، الدعم الفني، الاستشارات المالية والإدارية.


ERPNext نظام قوي ويمكن أن يوفر قيمة كبيرة للشركات. ومع ذلك، فإن تنفيذ ERPNext يتطلب خبرة وتجربة. نحن نقدم مستشارين ذوي خبرة يمكنهم مساعدتك في إعداد النظام واستخدامه بشكل فعال. اتصل بنا اليوم للحصول على استشارة ودعنا نبدأ في تنفيذ ERPNext الخاص بك!


الأسئلة الشائعة حول ERPNext

كيفية تنفيذ نظام ERPNext؟

على الرغم من سهولة استخدامه، يعد ERPNext نظاماً يحتاج للتهيئة والتخصيص ليواكب نشاط عملك تماما مثل أي نظام ERP ، يجب الحصول على مساعدة من المستشارين المؤهلين بشكل كبير في ضمان تهيئة وتنفيذ النظام على النحو الأمثل وفقاً لاحتياجاتك.

يمكنك تنفيذ نظام ERPNext عبر شركة سند كونهم خبراء في تشغيل وتخصيص النظام وفقاً لمتطلبات واحتياجات نشاطك التجاري ضمن فريق من الخبراء في شتى المجالات بمنطقة الشرق الأوسط.


هل يجب على اختيار الاستضافة السحابية لـ ERPNext أم الاستضافة الذاتية؟

إذا كنت شركة، فقد تكون الاستضافة السحابية أكثر فائدة بالنسبة لك كون وأن الاستضافة الذاتية ستجعلك مسؤول عن الأمان والنسخ الاحتياطي وتوظيف خبراء يقومون لعدة ساعات في تثبيت كل شيء وإعداده وتخصصه أيضاً والعمل لعدة ساعات كل شهر في صيانة وتحديثات للبرامج وهذا سوف يجعله باهظ الثمن ولذلك تعد الاستضافة السحابية أفضل.


هل ERPNext متاح بلغتي؟

على الأرجح نعم! تمت ترجمة ERPNext إلى أكثر من 70 لغة من ضمنها اللغة العربية.


كيف استطيع الحصول على نظام ERPNext؟

أنظمة الERP تحتاج الى متخصصين في تنفيذها كونها تحتاج الى فريق من الأشخاص متعددي الخبرات والمهارات والذي لديهم خبرات سابقة في التنفيذ كون عملية التنفيذ تستغرق وقت، فيكون من مهام الفريق التنفيذ في وقت قصير

نظام ERPNext مجاني ومفتوح المصدر تستطيع تنزيل بنفسك ولكن لن تستطيع من تنفيذه بالشكل الصحيح، هناك شركات متعددة لتنفيذه،

سند تعتبر من افضل الشركات في اليمن والشرق الأوسط


No comments yet.

إضافة تعليق
على Ctrl + Enter لإضافة تعليق